المنهجية الصحيحة لتحليل نص فلسفي 2021 جاهزة وسهلة الحفظ -plus-roku.com

منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة

مرحبا بكم متابعي وزوار موقع الجوكر العربي , موضوعنا اليوم سيكون خاص بمادة الفلسفة و بالاحرى طريقة تحليل نص فلسفي او بطريقة اخرى كيفية تحليل نص فلسفي وايضا سيتم تقديم منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي كما سنعلمكم الطريقة الصحيحة لتحليل نص فلسفي والحصول على معدل ممتاز او جيد جدا فيها لجميع الشعب : شعبة تقني رياضي وشعبة رياضيات وشعبة لغات اجنبية وشعبة علوم تجريبية وشعبة تسيير واقتصاد وشعبة اداب وفلسفة ايضا.
نصائح مهمة في اخر الموضوع.
كيفية تحليل نص فلسفي
المنهجية الصحيحة لتحليل نص فلسفي 2021 جاهزة وسهلة الحفظ
مادة الفلسفة يعتبرها بعض التلاميذ مادة صعبة جدا ويصعب الحصول فيها على معدل جيد جيدا فيها , ويعانون مشكلة كبيرة في كتابة المقالات الفلسفية وصعوبة حفظ مقالات الفلسفة لهذا يتطرق الكثير من التلاميذ الى حفظ طريقة تحليل نص فلسفي حيث يبحثون عن منهجية فلسفية جاهزة ويقومون بحفظها , لهذا اليوم ان شاء الله قدمنا لكم طريقة تحليل نص فلسفي ومنهجية جاهزة مكتوبة.

منهجية تحليل نص فلسفي :

يتكون موضوع مادة الفلسفة في الباكالوريا من 3 اسئلة , والسؤال الثالث خاص بتحليل النص ويكون كالتالي :
اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص ؟
اولا نبدا بالمقدمة وهي طرح للمشكلة : قم بحفظها .

طرح المشكلة :

يندرج النص في اطار اهتمام الفيلسوف او العالم ……… (مكان النقاط قم بذكر اسم الفيلسوف او العالم ) فهو يعالج بذلك موضوع  ………. (يجب ان تقوم بذكر موضوع النص الذي يعالجه مثال يعالج موضوع المشكلة والاشكالية او المنطق الصوري …الخ ) اذ يعرف بانه ………. (هنا تقوم بتعريف الموضوع الذي عالجه الفيلسوف او العالم باختصار) حيث يعتقد البعض ان ……… (قم بذكر عكس فكرة صاحب النص ) الا ان النص جاء كرد فعل على الذين انكروا هذا الاعتقاد مما قام بدفعنا لنتساءل ماهي مبررات صاحب النص او نتساءل ……… (قم بطرح المشكلة حيث قم بكتابة سؤال او اثنين ).
هذا بالنسبة لطرح المشكلة وهي اول خطوة في تحليل النص الفلسفي , وبالنسبة للتنقيط عليها 4 نقاط كاملة و يمكنك الحصول على العلامة الكاملة بسهولة او على الاقل 3 نقاط : نقطة بذكرك اسم الفيلسوف او العالم و ذكر الموضوع الذي يعالجه النص و نقطة على تعريف الفكرة ونصف نقطة على ذكر عكسها ونقطة على السؤال ونصف نقطة على التنظيم .
ثانيا هو العرض حيث نقوم بمحاولة حل المشكلة :

محاولة حل المشكلة :

موقف صاحب النص : 4 نقاط
يرى صاحب النص ان ……. ( قم بتحليل افكاره الاساسية واستعمل هذه الكلمات) ثم انتقل الى ……. بالاضافة الى …… واخيرا وصل الى …….
حجج صاحب النص : 4 نقاط
اعتمد صاحب النص على عدة حجج لتاكيد موقفه السابق منها قوله …….. (قم باستخراج عبارة تدل على هذه الحجة) شرحها ……….
وهي حجة ……. (قم بذكر نوع الحجة : هل هي حجة عقلية منطقية او علمية او شرعية او واقعية او تاريخية او استقرائية ) و حجة اخرى في قوله ………. (استخرج عبارة اخرى دالة على حجة ايضا) شرحها ……… وهي حجة ……… (اذكر نوعها ايضا)
ملاحظة : حاول استخراج 3 حجج على الاقل.
النقد والتقييم : 4 نقاط
لقد اصاب صاحب النص في تحديد …….. (اذكر ايجابيات موقع صاحب النص) الا انه بالغ في ……… (حاول ذكر بعض السلبيات التي وقع فيها صاحب النص).
بالنسبة لمحاولة حل المشكلة 12 نقطة يمكنك الحصول عليها بسهولة كاملة احفظ وافهم ايضا كل ما قمت بكتابته في هذه الخطوة وستحصل على علامة جيدة في محاولة حل المشكلة.
واخيرا الخاتمة : حيث نقوم بالاجابة على السؤال المطروح في طرح المشكلة كما نقوم بابراز موقفنا الشخصي :

حل المشكلة وابراز الموقف الشخصي :

في الختام نستنتج مما سبق ان ……. (تاكيد موقف صاحب النص) وفي الاخير نستنتج ان صاحب النص قد وفق الى حد بعيد او نسبي.
اخيرا اعزائي التلاميذ اقدم لكم نصيحة مهمة جدا يغفل عنها الكثير منكم وهي قراءة النص جيدا, قم بقراءة النص جيدا حوالي 7 مرات وفهمه وبالنسبة للطريقة عند حفظها وفهمها اضف لها طابع شخصي خاص بك وهذا ما سيجعل المصحح يتساهل لك ويقدم لك علامة جيدة اكثر من 14 ان شاء الله.

يمكنكم ترك تعليقاتكم واسئلتكم في التعليقات اسفل وساحاول الرد عليكم ان شاء الله.

بالتوفيق لجميع التلاميذ في الباكالوريا.
#BAC-YES-WE-CAN-NCHLH
زورونا في كل وقت للتوصل بالدروس والملخصات وكل ما يخص الباكالوريا
موقع الجوكر العربي يرحب بكم.
Scroll to Top